التوحد: الأسباب والأعراض والأنواع والعلاجات

التوحد هو اضطراب عصبي يتجلى في السنوات الأولى من نمو الطفل. يسبب هذا الاضطراب مشاكل مثل السلوكيات النمطية المتكررة ، وعيوب في مهارات الاتصال اللفظي وغير اللفظي ، والسلوك الاجتماعي ، وحالياً ، فإن انتشار التوحد هو 1 من كل 59 ولادة ، وقد تم تحديد الأسباب الأكثر أهمية في العيوب الوراثية والبيئية.


ما هو اضطراب التوحد؟

اضطراب التوحد


اضطراب التوحد هو اضطراب عصبي  يتجلى في  السنوات الأولى من نمو الطفل  . يتسبب هذا الاضطراب في مرضى التوحد في عدم قدرة  دماغ الشخص المصاب بالتوحد على  العمل بشكل صحيح من حيث السلوكيات الاجتماعية ومهارات الاتصال ، كما أنه يزعجه تعلم كيفية التواصل والتفاعل مع الآخرين اجتماعياً. يواجه الأطفال  والبالغون المصابون باضطراب التوحد صعوبة  في التواصل اللفظي وغير اللفظي والمهارات المعرفية العادية والسلوكيات الاجتماعية والأنشطة الترفيهية  واللعب  .

كلمة  التوحد  مشتقة من الكلمة اليونانية التي تعني السيارات. بالطبع ، تم استخدام هذا الاسم بطرق مختلفة بمرور الوقت ، مثل  مرض التوحد الطفولة المبكرة ، أو  التوحد  في مرحلة الطفولة . بعد فترة ، أصبحت هذه الحروف مرادفة تقريبًا لمرض التوحد عند  البالغين ، وبعد ذلك يُعرف هذا الاضطراب بالتوحد في أي فئة عمرية. اضطراب التوحد (ASD)  والتوحد هما مصطلحان عامان لمجموعة من اضطرابات نمو الدماغ المعقدة. في عام 2013 DSM-5 ، تم تصنيف جميع اضطرابات التوحد على أنها ASDs أو اضطرابات التوحد. يوجد الآن ثلاثة مستويات من اضطراب التوحد بدلاً من الأنواع المختلفة للتوحد التي يتم فيها تأخير تطوير المهارات الاجتماعية والتواصل والموارد والاحتياطيات السلوكية وتشويهها. غالبًا ما يُظهر الأطفال المصابون باضطراب التوحد اتجاهات قوية ومحددة نحو مجموعة من السلوكيات ، ومقاومة التغيير ، والسلوكيات ، وضعف الاتصال البصري. ولا تستجيب بشكل مناسب للمنبهات البيئية. هذه الاضطرابات لها تأثيرات عديدة ومتعددة على عملية النمو. كلما تم تشخيص الاضطراب مبكرًا وكلما دخل الشخص في دورة العلاج مبكرًا ، كان من الممكن تغيير حياته بشكل أسرع.

أسباب التوحد

في وقت سابق ، تم تقديم التوحد الجيني وعيوبه ، ولكن مع الانتشار المتزايد لمرض التوحد والحاجة إلى منع التوحد ، تم الشعور بالحاجة إلى التعرف على أسباب التوحد أكثر ومع المزيد من الأبحاث من قبل الباحثين والمؤسسات مثل التوحد  ومركز  أظهرت مكافحة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة  أنه يجب إيلاء المزيد من الاهتمام بالبيئة والأسباب البيئية. وقد ثبت أن تأثير الملوثات البيئية وتدهور البيئة المعيشية للإنسان يلعب دورًا مهمًا فيها. إنه كذلك ذكر الآن أن حوالي 62٪ من الأسباب البيئية ومزجها مع العوامل الوراثية يمكن أن تؤدي إلى التوحد ولكن لا يزال من غير الممكن أن نقول على وجه اليقين ما الذي يسبب التوحد. لمعرفة المزيد حول أسباب التوحد ، اقرأ المقال  ما الذي تبحث عنه في سبب التوحد: الوراثة أم البيئة؟ نقترح.


عوامل الخطر للتوحد

العلاقة بين التوحد والتطعيم

الجنس: الأولاد أكثر عرضة للإصابة بالتوحد أكثر من الفتيات.

الولادة المبكرة: الأطفال الخدج المولودين قبل 26 أسبوعًا أكثر عرضة للإصابة بالتوحد. ومع ذلك ، يولد هؤلاء الأطفال بوزن منخفض عند الولادة ، مما يزيد أيضًا من خطر الإصابة بالتوحد. لمزيد من المعلومات حول الولادة المبكرة ، اقرأ مقالة  التوحد ونوصي الولادة المبكرة  .

التاريخ العائلي: العائلات التي لديها طفل مصاب بالتوحد هي أكثر عرضة لإنجاب طفل آخر مصاب بالاضطراب ، كما أن وجود بعض الاضطرابات مثل الفصام والتوحد لدى الوالدين يمكن أن يزيد من خطر الإصابة.

اضطرابات أخرى:الأطفال الذين يعانون من حالات طبية معينة هم أكثر عرضة للإصابة بالتوحد. على سبيل المثال ، متلازمة X الهشة (اضطراب وراثي يسبب اضطرابات عقلية) والتصلب والسل (حالات تؤدي إلى أورام حميدة في الجهاز العصبي). متلازمة الجرذ (أ) مرض وراثي عند الفتيات يتسبب في نمو الدماغ ببطء) والتخلف العقلي.


عمر الوالدين: لقد وجد أن هناك علاقة بين الآباء الأكبر سنًا (فوق 35 عامًا) أو الأمهات الأصغر سنًا (أقل من 20 عامًا) وزيادة في التوحد.

ظروف الحمل: تبين أن الفترة الفاصلة بين حالات الحمل قصيرة ، مما قد يعرض ظروف رحم الأم للخطر بسبب الحمل والرعاية المناسبة للجنين ، ويزيد من خطر الإصابة بالتوحد. يمكن أن تكون تغذية الأم أيضًا عاملاً مهمًا لهذا الخطر ، فكلما زادت التغذية غير الملائمة للأم وخلوها من الأطعمة الطبيعية والعضوية يمكن أن يزيد من المخاطر.

العلاقة بين التطعيم والتوحد عند الأطفال

على الرغم من البحث المكثف ، فقد وجد أنه لا توجد صلة بين التوحد والتطعيم ، في الواقع ، تم رفض الدراسة الأصلية التي خلقت هذا النقاش منذ سنوات بسبب التصميم السيئ وأساليب البحث المشكوك فيها ، ومنع التطعيم يمكن أن يعرض الأطفال للتعرض. لزيادة الوعي وخطر الإصابة بأمراض خطيرة لزيادة الوعي حول مخاطر التوحد ، نقترح قراءة مقال  التوحد وخطر إصابة طفل آخر به  .

العلاقة بين التلقيح الصناعي وتقنيات الإنجاب المساعدة مثل التلقيح الاصطناعي مع التوحد

العلاقة بين التلقيح الصناعي والتوحد

يتم إجراء الكثير من الأبحاث في هذا الصدد ، ولكن كما ذكر في إيران ، لا يمكن الاعتراف بوجود صلة مباشرة وقوية بين التلقيح الاصطناعي والتوحد. المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها  والمعهد البريطاني للصحة يقولون إن الطفل المولود بأساليب المساعدة من المرجح أن يتم تشخيصه بالتوحد بمقدار الضعف في المستقبل ، لكن نفس المنظمات تقول إن تقنيات الحمل ليست هي التي تسبب التوحد بشكل مباشر ، لكنها تفعل ذلك. يمكن أن تخلق ظروفًا من شأنها أن يزيد من خطر الإصابة بالتوحد. على سبيل المثال ، ولادة توأم أو مضاعفات ، أو ولادة أطفال يعانون من نقص الوزن الشديد ، أو مخاطر الحمل ، أو الظروف غير المواتية للأم أثناء الحمل ، وفقًا للبحث ، يمكن أن يزيد كل منهما من مخاطر أظهر التوحد في إحدى هذه الدراسات التي أجريت على 6 ملايين طفل ولدوا بالتلقيح الاصطناعي أن خطر الإصابة بالتوحد عند الولادات الفردية يبلغ 0.8٪ وفي المواليد أكثر من شخص واحد يبلغ 2.1٪ ، مما يدل على أن هذا يزيد من الخطر إذا كان طفل واحد فقط ولدت عن طريق التلقيح الصناعي  . يقول إن الأطفال الذين يولدون  بالحقن المجهري  هم أكثر عرضة للإصابة بالتوحد من  أطفال الأنابيب  . أخيرًا ، يكفي أن نقتبس من البروفيسور بيتر بيرمان ، الأستاذ في جامعة كولومبيا في WebMD  ، أن هناك صلة بين التوحد  والتلقيح الصناعي  ، ولكن عندما يتعلق الأمر بالحمل وعمر الأم والوضع الاجتماعي في الولايات المتحدة ، فإن الارتباط مهم من ناحية أخرى ،  تنص مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC )  على أنه في كل هذه الخيارات لعلاج التلقيح الاصطناعي ، ينبغي إجراء المزيد والمزيد من البحوث الخاضعة للرقابة.



تشخيص التوحد

وفقًا لمركز السيطرة على الأمراض ( CDC ) ، الذي يوفر أحدث المعلومات عن التوحد ، لا يوجد اختبار طبي ، مثل فحص الدم أو اختبار التصوير ، لتشخيص التوحد. لتشخيص التوحد ، ينظر المتخصصون في سلوك الطفل والتقدم بناءً على المعالم القياسية. يمكن تشخيص التوحد في 18 شهرًا ، وفي بعض الحالات في الأشهر الأقل. يحدث فحص للتوحد وتشخيصه. ومع ذلك ، قد يتأخر التشخيص حتى يصل الطفل إلى سن المدرسة ، وهذا التأخير في التشخيص يمكن أن يسبب ضررًا لا يمكن إصلاحه للطفل.

يتم تشخيص التوحد على مرحلتين:


فحص عملية النمو

فحص عملية النمو هو فحص قصير المدى يحدد ما إذا كان الطفل قد اكتسب المهارات الأساسية في وقت معين أو أنه متأخر. في هذه العملية ، يطرح المقيم أسئلة على الوالدين ويلعب مع الطفل أحيانًا. ويفحص مهاراته ومستواه من التعلم وكذلك حديثه وسلوكه وحركته ويكون الفحص في 18 و 9 و 24 شهرًا. في سن 9 أشهر يجب أن يتم الفحص للأطفال الخدج أو الذين يعانون من نقص الوزن أو لديهم شقيق مصاب بالتوحد أو تأخر في نموهم. هذه العملية في بلدنا تتم الآن عن طريق المراكز الصحية والقواعد الدائمة يتم الإشراف على تشخيص التوحد من قبل منظمة الرفاهية ويمكن استخدام اختبارات MCHAT و  ASQ لهذا الغرض . إذا كان الطفل في هذا المنخل علامات وأعراض اضطراب التوحد الأول  ، الذي يسبب قلق الوالدين وشك الخبراء ، يجب إجراء تقييم تشخيصي شامل للطفل.


تقييم شامل لتشخيص التوحد

وهذا يشمل تقييم شامل للطفل ومقابلات مع الوالدين ، ويمكن أن تشمل السمع ، والبصر ، والحسية ، وحتى الاختبارات الجينية.يمكن إجراء اختبارات التوحد القياسية ، بما في ذلك ADI-R  و  ADOS-G و  GARS ، في هذه المرحلة . يتم إجراء اختبارات  Gars و  ADI-R حاليًا  في بلدنا وفي مركز Ordibehesht من أجل التشخيص الدقيق للتوحد.  لمزيد من المعلومات حول اختبارات تشخيص التوحد القياسية الذهبية ، يوصى بقراءة مقالة  اختبار  ADI-R الدقيق  لتشخيص التوحد .


طرق طبية جديدة لتشخيص التوحد بالدم والبول واللعاب

طرق التشخيص الطبي للتوحد

في الوقت الحاضر ، تقوم المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها وخبراء آخرون بإجراء تشخيص نهائي ودقيق للتوحد من خلال طرق المراقبة والاختبارات الموحدة ، المستقبل يبشر بالكشف المبكر ، حتى عند الولادة. على سبيل المثال ، باحثون  في جامعة وارويك في المملكة المتحدة في عام 2018 ، قاموا بتصميم اختبار دم يمكنه تشخيص مرض التوحد بدقة تصل إلى 92٪. لم تتم الموافقة على طريقة التشخيص هذه بعد ، وهناك معارضو يمكنهم التشكيك في هذا النهج التشخيصي الجديد لأسبابهم الخاصة. إنه يعمل في الدم وهو يُقال أنه يمكنهم أيضًا تشخيص التوحد باستخدام فحص الدم ، حيث أظهرت دراساتهم أن 94٪ من الأطفال المصابين بالتوحد لديهم قواسم مشتركة في النسب غير العادية للأحماض الأمينية ، وقد حددوا هذا العامل كمعيار في اختبارهم. دراسات أخرى لعام 2019 تركز على  المؤشرات الحيوية للتوحد وقد استخدم أيضًا الأحماض العضوية في البول لتشخيص التوحد ، وفي هذا الاختبار يُذكر أن هناك نتائج واعدة لهذا النوع من التشخيص ، الأمر الذي يتطلب مزيدًا من البحث في المستقبل  . تم تطويره  لاكتشاف التوحد والحمض النووي الريبي باستخدام اختبار اللعاب 


علامات وأعراض التوحد المبكر (قبل سن الثانية)

علامات وأعراض التوحد قبل عامين من العمر

يتجلى التوحد في السنوات الأولى من العمر بحيث يلاحظ 50٪ من الآباء قبل سن 12 شهرًا و 80 إلى 90٪ من الآباء قبل سن 24 شهرًا أعراض هذا الاضطراب لدى أطفالهم. مشاكل مثل ومن بين هذه السلوكيات المتكررة وعدم التواصل مع العالم من حولك وعيوب الكلام. تظهر أعراض التوحد الأكثر وضوحا بين سن 2 و 3 سنوات ، لكن الباحثين يدرسون ويعملون على الأعراض قبل سن 18 شهرًا وقد توصلوا إلى نتائج موثوقة تقريبًا ، وأهم شيء عن الأطفال المصابين بالتوحد هو التشخيص ، لقد حان الوقت لهذا الاضطراب لتحقيق أقصى استفادة من فترة النمو الحرجة لهؤلاء الأطفال باستخدام الأساليب والأساليب القياسية ، ولتعويض أو منع العيوب التي يسببها هذا الاضطراب. هذا هو السبب في أن الاكتشاف المبكر للطفل المصاب بالتوحد أمر حيوي.

هذه الأعراض كالتالي:

ببلوغه 5 أشهر من العمر لا يلاحظ فيه أي  ابتسامة  أو سلوك اجتماعي يشير إلى السعادة في التواصل مع الآخرين.

لا يضحك حتى يبلغ 6 أشهر.

لم يلاحظ أي اتصال بالعين لدى الطفل حتى عمر 6 أشهر ، أو أن وجوده محدود للغاية.

حتى سن 8 أشهر ، لا يهتم بألعاب البطة أو الدمية ولا يستمتع بها.

بعمر 9 أشهر لا يوجد صوت أو أغنية ولا يزال الطفل بلا ابتسامة ولا يوجد تواصل غير لفظي وفي هذا العمر يجب ألا يقلد الطفل إيفا أو تعابير وجه الآخرين.

بحلول 12 شهرًا ، لا توجد علامات على التواصل غير اللفظي مثل إيماءات السؤال أو العرض.

حتى 12 شهرًا ، لا يُظهر الطفل أي إجابة باسمه.

لا يبحث عن والديه حتى يبلغ من العمر 12 شهرًا ليهدأ أو يفي باحتياجاته.

لا تقل كلمة واحدة حتى يبلغ الطفل 16 شهرًا.

لا تلعب بشكل طبيعي حتى 18 شهرًا.

حتى يبلغ الطفل 24 شهرًا ، لا تقل أي جمل ذات معنى من كلمتين.

وأخيرًا ، أي تراجع في مهارات الكلام والتواصل الاجتماعي بعد عام إلى عامين.


أعزائي الوالدين ، إذا رأيت العلامة المذكورة ، يمكنك تهيئة ظروف أفضل لطفلك من خلال قراءة مقال عن  التدليك وتمارين الحركة للأطفال المعرضين لخطر اضطرابات النمو (تمارين للأمهات والأطفال دون سن سنة واحدة) واتباع التعليمات العملية في هذا النص.


أنواع مستويات وعلامات وأعراض اضطراب التوحد (بعد سن 2)

أعراض التوحد بعد سن الثانية


يتم التشخيص الأكثر احتمالا في بلدنا في سن 2 إلى 5 سنوات أو ما يسمى قبل المدرسة الابتدائية ، لذلك سنتعامل مع هذه الفترة العمرية بمزيد من التفصيل. وفقًا للتنسيق القياسي الذي حدده DSM5 للمهنيين ، لتحديد مستوى اضطراب التوحد ، يجب على الأطباء وعلماء النفس النظر في شيئين:

أ) قدرة الطفل على التواصل الاجتماعي

ب) السلوكيات والاهتمامات المحدودة والمتكررة

كلما انخفض المستوى ، قل الدعم الذي يحتاجه الطفل. على سبيل المثال ، يعاني الأشخاص المصابون باضطراب التوحد من المستوى 1 من أعراض أكثر اعتدالًا وقد يحتاجون إلى دعم أقل. على الرغم من أن DSM يقدم وصفًا تفصيليًا لالتوحد ، إلا أنه ليس شاملاً ولا يقدم أي إرشادات حول نوع الدعم المحدد الذي قد يحتاجه الطفل. وبالطبع ، من الواضح أن بعض الأشخاص لا يقعون في أي من هذه المستويات الثلاثة ، ومن ناحية أخرى ، قد يتغير اضطراب التوحد بمرور الوقت وقد يصبح أكثر حدة. لمزيد من المعلومات حول الأعراض الأخرى لاضطراب التوحد ، نقترح قراءة  مقال اضطراب التوحد والسلوكيات المتكررة والنمطية  .


اضطراب التوحد من المستوى 1

يتمتع الأشخاص المصابون باضطراب التوحد من المستوى 1 ، المعروف أيضًا باسم التوحد الخفيف  ، بمهارات تواصل وتفاعل كبيرة مع الآخرين ، ويمكن لهؤلاء الأطفال التحدث ولكنهم يجدون صعوبة في البقاء مع النكات أو الاستعارات. في هذا المستوى ، يمكن لهؤلاء الأطفال تكوين صداقات وتكوين صداقات لأنفسهم. وفقًا لـ DSM5 ، يحتاج الأشخاص الذين تم تشخيصهم في هذا المستوى ويتلقون تصنيفًا من المستوى الأول إلى الدعم.


أعراض اضطراب التوحد من المستوى الأول

انخفاض الاهتمام بالتفاعل أو الأنشطة الاجتماعية.

يجدون صعوبة في بدء التفاعلات الاجتماعية ، مثل التحدث.

عادة ، يمكن لهؤلاء الأطفال التفاعل مع الآخرين ، لكنهم يجدون صعوبة في الحفاظ على محادثة عادية واستمرارها ويحتاجون إلى جهد ، أو بعبارة أخرى ، يمكن لشخص بمستوى واحد التحدث بالكامل في جملة ، لكن هذا الجهد يفشل في مواصلة المحادثة. يُنظر إلى هذا الخطاب أحيانًا على أنه آلي.

هناك علامات واضحة على وجود مشاكل في الاتصال.

مشاكل في التكيف مع التغيرات في السلوك أو الحياة اليومية.

صعوبة التخطيط والتنظيم المعروفة باسم  نظرية التعاطف والتنظيم  لدى الأشخاص المصابين بالتوحد.

 قم بإجراء اتصال محدود بالعين. لفهم الأعراض الأخرى للتوحد ، نقترح عليك أيضًا قراءة  مقال التوحد وعدم وجود اتصال بالعين في مرحلة الطفولة وطرق  علاجه.

وجهات النظر واستراتيجيات العلاج

أعراض التوحد الخفيف أو المستوى الأول أو الأداء العالي عند الأطفال

بالنسبة لهؤلاء الأشخاص ، يتم استخدام مصطلح  التوحد عالي الأداء  (HFA) أيضًا ، وهو مصطلح غير رسمي ولا يمكن العثور على مصدر علمي محدد لهذا المصطلح ، أو بعض الأشخاص الذين قد يكون لديهم معرفة منخفضة باضطراب التوحد أو يشيرون إلى المعايير القديمة لتشخيص اضطراب التوحد واستخدام مصطلح  متلازمة أسبرجر  ، والتي لا تتناسب مع نظام تصنيف اضطراب التوحد الجديد. حوالي 10٪ من المصابين بالتوحد لديهم مهارات خاصة يمكن  تسميتها بالعبقرية أو العبقرية مُطبَّق. مثل الدور الذي لعبه داستن هوفمان في Rainy Man ، الذي ، كشخص بالغ مصاب بالتوحد ، كان لديه مهارات خاصة في الحساب العددي. هؤلاء الأشخاص لديهم عبقرية في حالات معينة. وبالطبع ، لا يمكن القول على وجه اليقين أن هؤلاء العشرة في المائة من العباقرة جميعهم على مستوى اضطراب التوحد. على سبيل المثال ، هناك عباقرة متوحدون يظهرون باستمرار قدراتهم على مؤتمر. تمت دعوة ندوات أو جامعات في الولايات المتحدة وأوروبا ويمكن لهؤلاء الأشخاص إظهار عبقريتهم للآخرين بقدرات كبيرة ، ولكن يجب أن يقوم نفس الشخص بربط والديهم بأحذيتهم أو ربطات العنق. أحد هؤلاء العباقرة لأن الضوء الرئيسي الفندق كان المصعد أحمر وليس أزرق.

لكن غالبًا ما يظل الأشخاص المصابون باضطراب التوحد من المستوى 1 يتمتعون بنوعية حياة عالية مع القليل من الدعم. عادة ما يتم تقديم هذا الدعم لهم في شكل  علاج سلوكي  أو  علاج باللعب  . يمكن أن تساعد هاتان الطريقتان في تطوير المهارات الاجتماعية والتواصلية. يمكن أن يساعد العلاج السلوكي أيضًا في تطوير سلوكيات إيجابية قد لا تحدث بشكل طبيعي. يمكن لهؤلاء الأطفال تناول  علاج TEACCH مقاربة استعمال. يمكن أن يساهم هذا النهج العلاجي التعليمي لاضطراب التوحد بشكل كبير في الاستقلال والتحفيز الذاتي للشخص المصاب باضطراب التوحد ، ولهذا السبب أصبح هذا النهج الآن أكثر شيوعًا في الولايات المتحدة للأطفال من الدرجة الأولى. إعداد التوحد أن يذهب الطفل إلى المدرسة ، وبعد سن المدرسة ، يزود الطفل المصاب بالتوحد بنظام مستوي مصمم للقيام بالأشياء اليومية.


إلى جانب كل هذه الأساليب والعلاجات ، يمكن إرجاع التوحد إلى  مناهج ABA   و  Denver العلاجية لكن كن حريصًا أيضًا على ضمان التحفيز الذاتي والاستقلال الفردي للطفل المصاب بالتوحد في هذا النهج ، لأن هذا هو الشرط الأساسي لنمو طفل مصاب بالتوحد من المستوى الأول. لا يعاني هؤلاء الأطفال تقريبًا من مشاكل من حيث الوظيفة الإدراكية في المدرسة ويمكنهم بسهولة اجتياز الشهادات ، لكن لديهم العديد من المشكلات من حيث السلوك في هذا المستوى. على سبيل المثال ، كان لدى أحد العملاء الذين ذهبوا دائمًا إلى المركز للاستشارة طفل مصاب بالتوحد من المستوى الأول كان دائمًا راضيًا عن وظيفته المعرفية. كان هذا الطفل دائمًا أول طالب في المدرسة ويذهب إلى المدرسة دون الحاجة إلى معلم متنقل ، وهو ما كان شائعًا للأطفال المصابين بالتوحد في أصفهان في ذلك الوقت ، وكان بإمكانه القيام بجميع أنشطته وواجباته المدرسية. وقد طغت السلوكيات والاجتماعية على أدائه في المدرسة والمنزل. لمزيد من المعلومات حول اضطراب التوحد ، نقترح قراءة المقال  ما هو المنزل المناسب للطفل المصاب بالتوحد  ؟


اضطراب التوحد من المستوى 2

فرط الحساسية السمعية لدى طفل مصاب بالتوحد من المستوى الثاني


يلاحظ dsm5 أن الأشخاص الذين  يعانون من اضطراب التوحد من المستوى 2 أو المتوسط  ​​يحتاجون إلى دعم كبير. تشمل الأعراض المصاحبة لهذا المستوى النقص الحاد في مهارات الاتصال اللفظي وغير اللفظي التي تؤثر على جميع حياتهم اليومية تقريبًا وتجعل الحياة أكثر صعوبة بالنسبة لهم.


أعراض اضطراب التوحد من المستوى 2

وجود مشاكل على النقيض من تغيير روتين الشؤون اليومية والبيئة.

عدم وجود مهارات مهمة في الاتصال اللفظي وغير اللفظي. يمكن ملاحظة التأخيرات في التطور اللفظي  بوضوح في تأخر الكلام في مراحل النمو.

المشاكل السلوكية ظاهرة للعيان بحيث تكون ظاهرة أحيانًا لأصحابها.

استجابة غير عادية أو معدلة للإشارات الاجتماعية أو التواصل أو التفاعلات. لا يزال هناك ضرر اجتماعي لهؤلاء الأطفال على الرغم من الدعم.

العديد من المشاكل في التكيف مع التغيير.

تواصل باستخدام جمل وعبارات بسيطة للغاية.

المصالح الخاصة والمحدودة.

وجهات النظر واستراتيجيات العلاج

يحتاج الأشخاص المصابون باضطراب التوحد من المستوى 2 عمومًا إلى مزيد من الدعم لأنهم يواجهون صعوبة كبيرة في التكيف مع التغيير ، حتى عندما يتلقون الدعم. بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من هذا المستوى ، يمكن أن تكون مجموعة متنوعة من طرق علاج التوحد مفيدة. على سبيل المثال ، أحد أفضل الخيارات لهذا المستوى هو التكامل الحسي  لأنه يساعدهم على التعامل مع المدخلات الحسية ، مثل:


روائح كريهة

ضوضاء عالية أو مزعجة

اضطراب بسبب المحفزات البصرية

الأضواء الساطعة

العلاج المهني مفيد جدًا للأشخاص في هذا المستوى لأنه يساعدهم على الاستعداد بشكل أفضل للمهام اليومية. كما يمكن أن يساعد علاج النطق هؤلاء الأطفال على التواصل بشكل أكثر ثباتًا وديناميكية. ولكن الطفل المصاب بالتوحد من المستوى 2 أولاً وقبل كل شيء ، يحتاج إلى معالجة الاضطرابات الحسية ، ولهذا السبب في البلدان المتقدمة ، في مجال علاج التوحد ، يتم إدراج هؤلاء الأطفال أولاً في البرامج الحسية. يمكن أيضًا أن يساعد العلاج بالموسيقى والعلاج باللعب هؤلاء الأطفال جنبًا إلى جنب مع نهج ABA.


اضطراب التوحد من المستوى 3

المستوى 3 التوحد أو التوحد الشديد

هذا هو المستوى الأكثر شدة لاضطراب التوحد وبالتالي يسمى أيضًا  التوحد الشديد  . وفقًا لـ DSM5 ، يحتاج الأشخاص ذوو هذا المستوى إلى دعم أساسي وفير في جميع الشؤون اليومية في حياتهم ، بالإضافة إلى نقص مهارات الاتصال الشديدة لدى الأشخاص المصابين باضطراب التوحد من المستوى 3  ، فإن السلوكيات المتكررة والمحدودة واضحة أيضًا لدى هؤلاء الأشخاص. تشير السلوكيات المتكررة إلى السلوكيات أو الأنشطة أو الخطابات التي تتكرر مرارًا وتكرارًا.


أعراض اضطراب التوحد من المستوى 3

نقص في التواصل والمهارات اللفظية وغير اللفظية بشكل واضح.

رغبة منخفضة جدًا في المشاركة الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين.

صعوبة تغيير السلوكيات.

صعوبات كثيرة في التعامل مع التغيرات غير المتوقعة في الشؤون اليومية أو في البيئة.

ارتباك أو مشاكل خطيرة مقابل تغيير الانتباه والتركيز على حالة معينة.

في المستوى 3 ، يستخدم الطفل كلمات مفردة للتواصل اللفظي.

وجهات النظر واستراتيجيات العلاج

يحتاج الأشخاص المصابون باضطراب التوحد من المستوى 3 عادةً  إلى  علاج مستمر ومكثف يركز على مجموعة متنوعة من الموضوعات ، بما في ذلك التواصل والسلوك.  وستكون هناك حاجة ماسة إلى الأدوية  لتحسين الأعراض والاضطرابات المرتبطة بالاكتئاب أو الانتباه والتركيز. يحتاج هؤلاء الأشخاص إلى دعم مستمر لاكتساب المهارات الأساسية ليكونوا قادرين على العمل بفعالية في المدرسة أو في المنزل.

تلخص الدكتورة كارين جيل وآرون كاندولا هذه المستويات الثلاثة على النحو التالي:

يعاني الشخص المصاب باضطراب التوحد من المستوى الأول من صعوبة في الأداء الاجتماعي ويحتاج إلى الدعم.

يحتاج الشخص المصاب باضطراب التوحد من المستوى 2 إلى دعم بالإضافة إلى ما سبق من أجل السلوكيات التقييدية والمتكررة.

يحتاج الشخص المصاب باضطراب التوحد من المستوى 3 إلى دعم بالإضافة إلى ما سبق لحياته اليومية والعادية.


الأعراض الشائعة في جميع المستويات الثلاثة لاضطراب التوحد

أنواع اضطراب التوحد التوحد


ما سبق يوضح أعراض اضطراب التوحد بشكل منفصل. لكن لدى الأشخاص المصابين بالتوحد بعض الأعراض المشتركة التي تختلف من مستوى إلى آخر.


الأعراض الاجتماعية

صعوبة في بدء المحادثة واستمرارها

الاستجابة الخاطئة للآخرين

رفض ملامسة العين

عدم الفهم والاستجابة بشكل غير صحيح لمشاعر الآخرين

عدم فهم آراء الآخرين ، ما يعرف بنظرية العقل  . 

غياب أو تقييد الاتصال بالعين

الأعراض السلوكية

السلوكيات المتكررة مثل الهزات والمسارات المتكررة والكلام المتكرر

حافظ على مسافة بينك وبين الآخرين

وجود اهتمامات مهووسة في بعض الموضوعات

لديهم مهارات خاصة على سبيل المثال في الرياضيات أو الموسيقى

عدم القدرة على التعامل مع المتغيرات اليومية

الاهتمام بأجزاء معينة من كائن ، مثل عجلات السيارة أو قطع الليغو

أعراض التوحد عند المراهقين (بعد سن الخامسة)

أعراض التوحد عند الأطفال

حتى الآن ، تم الإبلاغ عن أعراض التوحد قبل سن الثانية ثم قبل سن الخامسة. ولكن على الرغم من تشخيص التوحد من سن الثانية أو الثالثة ، إلا أن هناك العديد من الأطفال في بلدنا لا يتم تشخيصهم حتى سن المدرسة وعند وصولهم. اذهب إلى المدرسة وأظهر التأخير في اللغة أو المهارات الاجتماعية. أشرك الآباء في مصطلح يسمى التوحد. من ناحية أخرى ، قد يكون الأطفال الذين يعانون من أعراض أكثر اعتدالًا أو التوحد عالي الأداء في الفئة العمرية. لم يتم تشخيص المدرسة بعد ، وقد تظهر أعراض التوحد الخفيف على الأطفال فوق سن الخامسة على النحو التالي:


مجموعة محدودة من الاهتمامات والهواجس لموضوعات محددة.

وجود سلوكيات متكررة مثل الرفرفة والدوران.

قلة الاتصال بالعين أو السرقة من الآخرين (نظرة غير مستقيمة وفي العين)

مشاكل في التواصل الاجتماعي (خاصة في الصداقة واللعب مع الأطفال الآخرين)

عدم فهم مشاعر الآخرين ، مثل اضطراب الوالدين (إذا رأيت الأم تبكي ، فلن يلاحظ أي تغيير في مزاجها ومزاج الأم ليس فضوليًا)

تفضل أن تكون بمفردك بدلاً من الأطفال الآخرين.

تجنب الاتصال الجسدي مع الآخرين وتجنب اللمس.

أنماط النوم غير المعتادة.

في الكلام والكلام ، يستخدمون الكلام الرسمي والآلي بدلاً من العامية.

التأكيد على الأمور اليومية والروتينية وماذا تفعل وكيف تفعل ذلك كل ساعة ولمدة ساعة.

تفضيل بعض الأطعمة أو الوجبات الخفيفة أو الملابس أو الأشياء الخاصة.

ومع ذلك ، قد تظهر الأعراض التالية عند الأطفال في هذا العمر المصابين بالتوحد الأكثر شدة:


لا يستخدمون الكلام على الإطلاق (حوالي 25 إلى 50٪ من الأطفال المصابين بالتوحد لا يكتسبون مهارات الكلام ، والوصول إلى الكلام بعد سن الخامسة نادر جدًا بالنسبة لهم).

إنه منزعج للغاية ومنزعج من التغييرات في حياته اليومية.

يتم ملاحظة السلوكيات الصعبة مثل العدوانية أو الضرب أو المضايقات الأخرى.

إنهم بحاجة إلى المساعدة في الحياة اليومية مثل الذهاب إلى الحمام وارتداء الملابس والاستحمام.

الانخراط في سلوكيات متكررة مكثفة مثل حركات الجسم العنيفة (القفز لأعلى ولأسفل)

الإصرار الشديد على روتين الحياة والانهيار إذا تغيرت.

اتباع نظام غذائي خاص.

 أعراض التوحد عند البالغين

التوحد عند البالغين

التوحد هو اضطراب يستمر مدى الحياة ، وقد يتم تشخيص بعض الأشخاص بالتوحد في مرحلة البلوغ ، وقد يكون ذلك بسبب كونهم في

المراتب العليا من التوحد ولديهم أعراض يمكن رؤيتها في فترات سابقة. لم يتم تشخيصه. ومع ذلك ، تشخيص خاطئ سابق مثل فرط النشاط وتشتت الانتباه أو الهوس يمكن أن يضاف إلى ذلك.الشخص البالغ المصاب بالتوحد لديه الأعراض التالية:


لديهم مشاكل في التفاعلات الاجتماعية وقد لا يكونوا أصدقاء على الإطلاق.

يتجنب بوضوح ملامسة العين.

لا يلاحظ الإيماءات غير اللفظية أو الإيماءات على وجوه الآخرين أو لا يفهمها.

لا يفهم التغيرات في صوت الآخرين بسبب التغيرات في الحالات العاطفية.

يتصرف وفق الروتين والمبادئ التي حددها لنفسه ومرتاح لها ، وتغييرها يسبب له الغضب والاستياء.

هم حساسون للضوضاء الصاخبة والروائح القوية أو المذاق القوي.

لديهم سلوكيات متكررة مثل النقر بأيديهم على طاولة أو حائط أو على أجسادهم (قد لا تكون هذه الحركات مرئية بسهولة كما في الطفولة ، على سبيل المثال ، قد تعطي وضعًا خاصًا لأيديهم أو أجسادهم بشكل دائم).

ذاكرة جيدة جدا

يفضل هؤلاء الأشخاص العمل وفقًا للتعليمات في وظائفهم

ينجح هؤلاء الأشخاص في وظائف مثل تكنولوجيا المعلومات أو البرمجة التي تتم بشكل روتيني ويستمتعون بها.

لكن أعراض التوحد الأكثر حدة عند البالغين هي أيضًا كما يلي:


لا يستخدمون الكلام على الإطلاق.

إنه منزعج للغاية ومنزعج من التغييرات في حياته اليومية.

يتم ملاحظة السلوكيات الصعبة مثل العدوانية أو الضرب أو المضايقات الأخرى.

إنهم بحاجة إلى المساعدة في الحياة اليومية مثل الذهاب إلى الحمام وارتداء الملابس وتنظيف أسنانهم والاستحمام.

الانخراط في سلوكيات متكررة مكثفة مثل حركات الجسم العنيفة (التحرك ذهابًا وإيابًا أو حركات اليد القوية التي قد تكون مصحوبة بضوضاء أو ضحك غير ضروري)

الإصرار الشديد على روتين الحياة والانهيار إذا تغيرت.

اتباع نظام غذائي خاص.

القلق الشديد مع أعراض التهيج والأرق والخفقان والصداع والدوخة

كآبة.

هل التوحد مرض أم اضطراب؟

يشير الخبراء إلى التوحد على أنه اضطراب أو متلازمة وليس مرض لأن المرض ناتج عن استجابة الجسم لعامل داخلي أو خارجي وهناك مكان محدد في الجسم لعلاج المرض ولكن الاضطراب هو اضطراب في وظائف الجسم الطبيعية والعادية. ويقال أيضًا أن الاضطراب يحدث بسبب خطأ في الجسم. ويعرف الاضطراب أيضًا بمرض مثل عدم انتظام ضربات القلب الذي يسببه مرض القلب. ولكن أفضل تعريف للتوحد هو متلازمة هذه مجموعة تشير إلى علامات وأعراض مرض أو اضطراب. قد يتم طرح السؤال أيضًا ، هل التوحد هو إعاقة في التعلم؟ والجواب هو لا. التوحد ليس إعاقة في التعلم ، ولكنه إعاقة في التعلم ولهذا السبب يحتاج الأطفال المصابون بالتوحد إلى تدخلات تعليمية خاصة.


الكلام واللغة عند الطفل المصاب بالتوحد

كلام وخطاب الطفل المصاب باضطراب التوحد

يختلف الكلام واللغة لدى الطفل المصاب بالتوحد تبعًا لشدة الاضطراب ، وهذا هو سبب اختلاف مهارات الكلام واللغة في كل مستوى من مستويات التوحد .في المستوى الأول أو التوحد الخفيف ، قد يستخدم الطفل الكلمات بعد ذلك بقليل وقد يكون قادرًا على تكوين جمل ، لكنه يحتاج إلى مساعدة لبدء محادثة ومتابعة ، وكما هو مذكور في أعراض التوحد من المستوى الأول ، فإن حديثه تبدو آلية بعض الشيء. ولكن بالطرق الصحيحة لهؤلاء الأطفال ، يمكن تحقيق مستوى جيد من الكلام لدى هؤلاء الأطفال ، وقد يصبحون متحدثين جيدين في مرحلة البلوغ ويمكنهم التحدث أمام آلاف الأشخاص لأكثر من ساعة ، ولكن قد يكون لديهم أيضًا صعوبة في مواصلة محادثة ودية مع صديق. قد لا يواجه هؤلاء الأطفال صعوبة في فهم معنى المحادثات ، ولكن يلاحظ بشكل عام أن لديهم مشاكل في نبرة ودقة حديثهم  وكذلك بالنسبة للأطفال الصغار والأطفال الصغار من المستوى الأول يمكن أن يكون لطريقة دنفر  نتائج رائعة.

يختلف الكلام عند الطفل المصاب بالمستوى 2 أو التوحد المتوسط ​​بشكل كبير عن المستوى الأول. يمكن رؤية مشاكل النطق لدى هؤلاء الأطفال بشكل أكثر وضوحًا. هؤلاء الأطفال ليسوا فقط بداية جيدة للمحادثة ولكنهم أيضًا ليسوا مستمرين جيدًا للمحادثات. قد يكون لديهم كلام وفي بعض الحالات يكون كلامهم جيدًا إلى حد ما ، ولكن في معظم الأحيان يكون هذا الكلام ليست ذات مغزى ومفهومة للغاية ، وإذا كان هناك مفهوم أو معنى وراء هذا الكلام ، فإن المقربين منه فقط هم من يمكنهم فهم ما يقوله. لتحسين كلام الطفل المصاب بالتوحد من المستوى 2 ، يمكن أيضًا استخدام خدمات النطق. هو  استفاد أيضًا  من نهج EBA .

يعاني الطفل المصاب بالتوحد من المستوى 3 من نقص في مهارات الكلام واللغة ، ولا يمتلك بشكل أساسي المهارات والقدرة على استخدام الكلام للتواصل ، وقد يستخدم كلمات مفردة أو جمل من كلمتين فقط لتلبية احتياجاته الأساسية. بالنسبة لهؤلاء الأطفال ، يتم استخدام بطاقات الصور أو الأنظمة الإلكترونية في الغالب بحيث يكون لديهم أقل قدرة على التواصل مع العالم من حولهم. القراء الأعزاء ، لمزيد من المعلومات حول كلام ولغة الطفل المصاب بالتوحد ، اقرأ مقال  تنمية النطق واللغة لدى طفل مصاب بالتوحد  .


ذكاء الأطفال المصابين بالتوحد

ذكاء الطفل المصاب بالتوحد

من الصعب تحديد مستوى الذكاء في كل مستوى من مستويات اضطراب التوحد لأن معايير كل فئة مختلفة تقريبًا ، ولكن يمكن الحصول على تصنيف غير رسمي من خلال دراسة المقالات والأبحاث في الولايات المتحدة. وفقًا لـ  Spike Autism  ونقلت بواسطة مركز السيطرة على  الأمراضفي الولايات المتحدة ، يعاني 31٪ من المصابين باضطراب التوحد من إعاقة عقلية ، مما يعني أن معدل الذكاء أقل من 70 ، والذي يمكن اعتباره المستوى 3. يقع حوالي 25٪ في النطاق الحدودي لمعدل الذكاء بين 71 إلى 85 ، والذي يمكن وضعه في المستوى 2 ، وحوالي 44٪ من هؤلاء الأطفال لديهم متوسط ​​درجات ذكاء أعلى من المتوسط ​​، أي أعلى من 85٪ يمكن وضع هذه الفئة في المستوى 1 لكن هذه البيانات الإحصائية يمكن أن تختلف باختلاف المجتمع وأدوات القياس والتصنيف. على سبيل المثال ، بناءً على بحث ومقال نشره Charman et al. في عام 2011 ، تم تحديد مدى تشتت معدل الذكاء في اضطراب التوحد بطريقة مختلفة.



من ناحية أخرى ، قد يظهر أداء الطفل أقل بسبب القلق أثناء الاختبارات أو بشكل عام في جميع العمليات المعرفية ، والتي يمكن رؤيتها عند الأطفال المصابين بالتوحد ، وقد يكون هذا الطفل واعيًا. لذلك ، بسبب مبادئ علم النفس والقياسات النفسية و من خلال التعرف على اضطراب التوحد ، لا يمكن إجراء اتصال منطقي وموثق بين فئات معدل الذكاء ونسبة  الذكاء   ومستويات اضطراب الطيف  .

في النهاية ، يمكن أن تكون هذه الأعراض شائعة في جميع مستويات اضطراب التوحد لدى عدد أقل من الأشخاص وفي عدد أكبر من الأشخاص. ولكن أعراض اضطراب التوحد لا يمكن رؤيتها باللون الأسود أو الأبيض أو الكل أو لا شيء. ليس من السهل وضعها على مستوى معين لأنها قد تظهر أعراض المستوى 1 والمستوى 3. قد يظهر كل شخص مجموعة من هذه الأعراض ويتم وضعه في أقرب فئة من قبل متخصصي اضطراب التوحد.


يذهب الطفل المصاب بالتوحد إلى المدرسة

هل يذهب الطفل المصاب بالتوحد إلى المدرسة؟

السؤال الذي يدور في أذهان الآباء دائمًا هو ما إذا كان بإمكان الطفل المصاب بالتوحد الذهاب إلى المدرسة ، والإجابة على هذا السؤال هي "نعم". لكن هذا له علاقة مباشرة ومحددة مع مستوى القدرة المعرفية والمستوى العام لاضطراب التوحد لدى الطفل.من الممكن بالتأكيد إرسال طفل مصاب بالتوحد من المستوى الأول إلى المدرسة والآن يدخل هؤلاء الأطفال إلى نظام التعليم بصعوبة قليلة وحتى يجتازون الاختبارات بسهولة. ولكن في بعض الحالات ، من قبل أشخاص غير مؤهلين وغير ملمين بمبادئ العمل مع طفل مصاب بالتوحد ، يوصى بأن يذهب الطفل إلى المدرسة مع مدرس ، وهذه النصيحة هي بداية مشاكل الطفل المصاب بالتوحد ، التوحد ، هؤلاء الأطفال لا يمكن تحديدهم إلا من قبل الخبراء والمتخصصين في التوحد ، سواء كانوا بحاجة إلى مساعد تدريب أم لا ، وهذا المساعد التدريبي سيكون له بالتأكيد تعريف مختلف للمدرب!


زواج المصابين بالتوحد

السؤال دائمًا ما إذا كان يمكن للأشخاص المصابين بالتوحد الزواج وتكوين أسرة؟ الإجابة هي بالتأكيد "نعم". يمكن للأشخاص ذوي الأداء العالي والمستوى الأول من التوحد أن يتزوجوا. ولكن هذا الزواج سيواجه بالتأكيد العديد من المشاكل. كما تعلم ، لا - قد يواجه الأشخاص المتسمون أيضًا مشاكل في زواجهم وفي التواصل مع شركائهم في وقت مبكر من الحياة وفي تلبية التوقعات الزوجية ، وأحيانًا بدعم من الأسر وجهود المستشارين ، لذا يمكنك المضي قدمًا والمضي قدمًا في حياتهم. الآن الأشخاص المصابون بالتوحد الذين يواجهون تحديات في التواصل ويريدون الحصول على علاقات محدودة سيكون لديهم الشروط التي سيواجهونها في زواجهم.هناك الآن العديد من الأمثلة في المجتمع الغربي التي تظهر وتؤكد زواج شخص من المستوى 1 أو ، في الماضي ، مصطلح أسبرجر ، لشخص غير مصاب بالتوحد.لكن لا يزال الباحثون يدرسون الفرضية القائلة بأن الأشخاص المصابين بالتوحد سينجبون أيضًا أطفالًا مصابين بالتوحد. والنقطة المهمة هنا هي أن زوج الشخص المصاب بالتوحد ، جنبًا إلى جنب مع المشكلات القابلة للحل التي يواجهها ، لن يتعرض أبدًا للكذب والخيانة الزوجية وسيعيش حياة صحية معًا.النقطة المهمة هنا هي أن زوجة الشخص المصاب بالتوحد ، جنبًا إلى جنب مع المشاكل القابلة للحل التي يواجهها ، لن تواجه أبدًا الكذب والخيانة الزوجية وستعيش حياة صحية معًا.النقطة المهمة هنا هي أن زوجة الشخص المصاب بالتوحد ، جنبًا إلى جنب مع المشاكل القابلة للحل التي يواجهها ، لن تواجه أبدًا الكذب والخيانة الزوجية وستعيش حياة صحية معًا.


علاج التوحد

إذا أردنا أن نكون صادقين ، فليس هناك العديد من الخيارات لعلاج التوحد في إيران كما هو الحال في البلدان المتقدمة! ويمكن للوالدين الحصول على أفضل خيار من بين العلاجات المتاحة بلباقة وبصيرة واهتمامًا بمستوى أداء أطفالهم. الخيار الصحيح والقياسي لعلاج التوحد في جميع أنحاء العالم هو العلاج السلوكي.


تحليل السلوك التطبيقي (ABA)

EBA العلاج الأكثر شهرة لمرض التوحد في إيران

يعد أسلوب ABA العلاجي أحد أكثر خيارات العلاج السلوكي شهرةيتم تقديمه للعائلات في جميع أنحاء العالم. في إيران ، يتم تقديم هذه الخدمات للأطفال والعائلات في جميع مراكز منظمة الرعاية الاجتماعية ، ولكن هذا العلاج قديم جدًا ويسمى كلاسيكيًا. لقد تغيرت EBA تمامًا ولا يوجد مكان في العالم هل يستخدمون الطريقة الكلاسيكية المستخدمة في إيران. في هذا النهج ، يجب تنفيذ المعيار بشكل فردي على الأقل 4 ساعات في اليوم و 25 ساعة في الأسبوع لطفل مصاب بالتوحد. يتطلب تطبيق هذا النهج سلوك محلل ماهر ، مع المعرفة الكاملة بالطفل المصاب بالتوحد تحدد له الاهداف العلاجية. يكون ذلك في الاسبوع !!! وهو غير فعال على الاطلاق ولا يتوافق مع ما ورد في معايير تعليم التوحد.في وسط Ordibehesht ، يتم تنفيذ هذه الطريقة بشكل فردي لمدة 5 ساعات يوميًا وكل يوم من أيام الأسبوع لكل عميل ، وقد حققت هذه العملية نتائج مذهلة للأطفال وعائلاتهم. الأشخاص الذين لعبوا دورًا مهمًا في نشر هذا النهج إلى  وأشار إيفار لوفاس . لمزيد من المعلومات حول  نهج ABA ،  اقرأ المقالة التي توصي بنهج EBA لعلاج التوحد .  


نهج TEACCH _

إنه نهج بناء يحدث في حوالي 500 مركز في الولايات المتحدة Scapler و Massibo من بين مؤسسيها. هذا النهج هو أحد أكثر أساليب علاج التوحد المعروفة والتي يمكن استخدامها لتحسين حياة الطفل المصاب بالتوحد. إنه يوفر الدافع الذاتي والاستقلالية للطفل المصاب بالتوحد في المستقبل لسوء الحظ ، في بلدنا ، هذا النهج قليل الاستخدام بسبب الافتقار إلى الإدراك. في هذا السياق ، يوجه الترتيب المادي النشاط ، والدعم البصري في هذا النهج ، بدلاً من التعليمات اللفظية ، يجعل المعلومات المقدمة للطفل أوضح ويزيد من إدراك الطفل.


علاج النطق ( ST / علاج النطق)

علاج النطق لاضطرابات التوحد

يعد هذا العلاج أحد أكثر طرق التدخل الموصى بها للأطفال المصابين بالتوحد ، وهو متاح أيضًا على نطاق واسع للعائلات في بلدنا ، وإذا كان بإمكان معالج النطق الجيد العمل مع طفلك ، فيمكن أن يساعد طفلك على التحسن بالإضافة إلى العلاج السلوكي. يمكن أن تساعد هذه الطريقة الشخص المصاب بالتوحد على تحسين التواصل اللفظي وغير اللفظي والتواصل الاجتماعي لإيجاد طرق أكثر فائدة وعملية للتواصل.يُنظر إلى الأطفال المصابين بالتوحد عمومًا أنهم بحاجة إلى التدخلات شفهية ولهذا الغرض فإن علاج النطق هو الذي يمكن أن تساعد الأسرة على تحسين مهارات الأكل والبلع وتوفير التدليك المناسب لتحسين نظام الفم لدى الطفل.


العلاج الوظيفي ( OT )

يساعد العلاج المهني الشخص المصاب بالتوحد على تحسين مهاراته المعرفية والجسدية والاجتماعية والحركية. الهدف من هذه الطريقة هو تحسين المهارات الحياتية التي تسمح للفرد بالعيش بشكل مستقل.تركز برامج العلاج المهني للأطفال المصابين بالتوحد بشكل أكبر على مهارات اللعب واستراتيجيات التعلم والقضايا الحسية والحركية.


القراء الأعزاء ، لتلقي معلومات كاملة عن اضطراب المعالجة الحسية واستراتيجيات علاجها ، نقترح عليكم قراءة كتيب اضطراب المعالجة الحسية وأعراضه واستراتيجياته وتمارينه للأم والطفل .


تدريب الاستجابة المحورية ( prt )

تعتمد طريقة  prt  أو العلاج السلوكي الموجه نحو الاستجابة على مبادئ  نهج ABA وتعتمد  على اللعب ، وهي تمثل تحديًا ، وفي هذه الطريقة يصبح السلوك هدفًا يشارك في تحسين السلوكيات الأخرى. في  prt ، لا يُجبر الطفل على طاعة المدرب أو المعلم ويتمتع بحرية كاملة في التصرف ، ولهذا السبب  يعتبر PRT  طريقة تتمحور حول الطفل ، مما يعني أن الطفل يبدأ السلوك ويضيف المدرب عناصر إلى سلوك الطفل أثناء العمل. بهذه الطريقة يستجيب الطفل أمر أساسي للتعلم الآخر الذي يؤدي إلى تعلم مجموعة واسعة من السلوكيات  . بدلاً من التركيز على المئات من السلوكيات ، فإنه يركز على عدد قليل من السلوكيات الأساسية. هذه السلوكيات الأساسية هي: 1. الدافع 2. الاستجابة لمؤشرات متعددة 3. الإدارة الذاتية 4. بدء التفاعلات الاجتماعية. ومن بين هذه ، الدافع هو الاستراتيجية الرئيسية من نهج إعادة  الإعمار  . على سبيل المثال ، إذا رأى الطفل دمية على الأرض وطلبها ، يمكن أن يكون هذا الطلب حافزًا لتعلم الكلمات والتواصل حول الموضوع. عندما تعطي الدمية له أو تلعب بالدمى ، ارقص بالدمى أو تحدث بدلاً من ذلك. يتطلب الطفل المصاب بالتوحد المزيد من اللعب منك في هذه العملية السعيدة والمثيرة. في هذا الوقت ، يمكنك معرفة اسم الدمية أو حتى كلمة دمية. تم تطوير الطريقة بواسطة  روبرت كوجل ولين كوجل  و فلورا شيريبمان من جامعة كاليفورنيا ، وكانت في الأصل  نموذج اللغة الطبيعية (NLP). كان يسمى.


فلورتایم ( وقت الدور )

فلوروتيم أو العلاج باللعب لاضطرابات التوحد

يساعد الفلوريت الأطفال المصابين بالتوحد على تنمية مهارات الاتصال العاطفي والتواصل لديهم. يعتبر الفلوريت علاجًا منظمًا باللعب يمكن أن يمارسه كل من المهنيين والآباء المدربين. ويركز على التواصل العاطفي. يوفر الفلوريت الظروف لنا للحصول على علاقة أفضل مع الطفل مع التوحد أثناء الاستمتاع والسعادة  .ونمت وتوسعت وأصبحت أكثر شيوعًا في الجزء الأول من القرن. تعمل الطريقة على تطوير المهارات السلوكية والمعرفية والاجتماعية. يحظى الفلوريت بشعبية كبيرة في أمريكا وأوروبا بسبب شكله الممتع وفلسفة السعادة الكامنة وراءه. هذا العلاج تؤثر الطريقة على كيفية العمل مع طفل مصاب بالتوحد. وقد حسنت من أداء مناهج مثل  aba  أو مهدت الطريق لمقاربات مثل  prt  . للحصول على مزيد من المعلومات حول التألق ، يوصى بقراءة  مقالة تمارين Floretime للتوحد  .


علاج السلوك اللفظي ( VB )

يعلم السلوك اللفظي التواصل والكلام واللغة للطفل المصاب بالتوحد ، ويستند هذا النهج أيضًا على مبادئ نظرية السلوك  ABA و BF Skinner  . يشجع هذا النهج الشخص المصاب بالتوحد على تعلم اللغة من خلال ربط الكلمات بالأهداف ، ويتعلم الطفل أن الكلمة يمكن أن تساعده في تحقيق الأشياء أو الأهداف التي يريدها. وفقًا لدراسات سكينر ، ينقسم السلوك اللفظي إلى أربعة أنماط لفظية:


Echo: يستخدم عندما يقول المتحدث شيئًا ويكرر المستمع ما يسمعه بالضبط.

الطلبات: يمكن اعتبارها طلبًا أو أمرًا ، عندما يصدر شخص طلبًا أو أمرًا ، وعادة ما يكون للطلب عواقب على المتحدث.

الأسماء: يمكن أن تكون إشارة إلى وضع علامات على كائن أو موضوع.

داخل اللفظي: وهو استعارة للمحادثة ، حيث يتم طرح السؤال أولاً ثم يتم إنشاء الإجابة.

يستخدم العلاج السلوكي اللفظي و  ABA  تقنيات مماثلة للعمل مع الأطفال ، وفي مركز Ordibehesht ، يتم استخدام مزيج من هاتين الطريقتين لتعليم الكلام لطفل مصاب بالتوحد. أعزائي القراء ، لمزيد من المعلومات حول أسلوب العلاج السلوكي اللفظي ، يوصى بقراءة مقال  علاج السلوك اللفظي والتوحد  .


مداخله رشد ارتباط(RDI/Relationship Development Intervention)

هذا التدخل هو العلاج الذي يركز على الأسرة ويركز على تطوير المهارات الاجتماعية والعاطفية. في معظم  برامج  RDI ،  يتم تدريب الآباء على أنهم المعالجون الأساسيون. تساعد هذه الطريقة الشخص المصاب بالتوحد على تقوية هياكل التواصل والعلاقات الاجتماعية. إنشاء الشخص المناسب ، والتي يمكن أن تشمل القدرة على الترابط العاطفي وتبادل الخبرات مع الآخرين. القراء الأعزاء ، للحصول على مزيد من المعلومات حول هذا النهج ، يوصى بقراءة مقالة  تدخل تطوير الاتصال لطفل مصاب بالتوحد  .


نموذج دنفر ( ESDM / نموذج دنفر المبكر)

نموذج دنفر لعلاج اضطراب التوحد

يعد نموذج دنفر  أحد أكثر العلاجات التي يتم اتباعها في الولايات المتحدة ، والتي تمكنت من تحقيق نتائج رائعة في علاج الأطفال المصابين بالتوحد وتعليمهم. يتم حاليًا تنفيذ نموذج دنفر المبكر (ESDM)  للأطفال الصغار ومرحلة ما قبل المدرسة الذين يعانون من التوحد وتدريسه في مركز مايو للتوحد. نهج دنفر هو طريقة مدروسة جيدًا يدعمها كل من المعالجين وأولياء الأمور. وقد تم الاعتراف بها الآن كواحدة من علاجات رائدة ورائدة في مجال علاج طيف  التوحد  . في هذا النموذج ، يستخدم الآباء والمعالجون الألعاب لخلق علاقات إيجابية وممتعة ، وهذه هي الطريقة التي يتم بها تحفيز الطفل لتقوية المهارات اللغوية والمعرفية والاجتماعية. في نموذج دنفر ، يحدث التعليم والعلاج أثناء الأنشطة اليومية. وهذا يعني أن هذا النهج يستخدم في المنزل ، في العيادة ، في المتجر ، في الحمام وفي كل مكان. وإشراك العائلات في عملية العلاج وكمكون رئيسي في عملية العلاج هو أحد مبادئ نموذج دنفر ، حيث يحتوي نموذج العلاج هذا على تعليمتين منفصلتين في هناك كتابان سميكان ، أحدهما للمعالجين والمتخصصين والآخر للآباء. أعزائي القراء ، لمزيد من المعلومات حول نموذج دنفر ، يوصى بقراءة  مقالة نموذج دنفر  واستعادة أكثر فاعلية لمرض التوحد  .


العلاج باللعب

مشاكل الأطفال المصابين بالتوحد متعددة الأوجه. يعاني هؤلاء الأطفال من مشاكل في التفاعل الاجتماعي مع الآخرين ، وإنتاج الكلام وإدراكه ، وما إلى ذلك. في هؤلاء الأطفال ، لا توجد حتى رغبة في أشياء بسيطة مثل مشاهدة الآخرين يلعبون. التحفيز والتحفيز لدى هؤلاء الأطفال منخفض جدًا لدرجة الشعور بعدم وجود رغبة لديهم في اللعب ومغادرة عالمهم والدخول إلى عالم الأطفال الآخر. بناءً على خبرة المعالجين وأطباء الأطفال المصابين بالتوحد ، فقد لوحظ في المركز أنه عندما يتعرض هؤلاء الأطفال لأساليب فعالة في تعليم الأشياء والأشخاص لتنمية حواسهم ، والكلام ، والمهارات الاجتماعية ، فإنهم يصبحون متحمسين للغاية ويريدون التكرار التجربة وهم سعداء. الطفل المصاب بالتوحد مستقل عن العالم من حوله ، وفي هذا العالم من حوله ، هناك عدد لا حصر له من موضوعات اللعب والانتباه.تتناول أنشطة العلاج باللعب في المركز العوامل التي تعزز بشكل هادف النمو الحسي للأطفال. يتم تضمين جميع الأنظمة الدهليزية (التوازن الحركي) ، التحسس العميق ، السمعي ، السمعي ، السمعي ، البصري ، الذوق والشم في برنامج التنمية الحسية ، ونحن نستهدف بشكل كامل عيوب الطفل وتأخيراته في برنامج العلاج هذا. بالطبع ، بالإضافة إلى ما سبق ، فإن قضايا مثل التواصل والتفاعل الاجتماعي والكلام واللغة تعتبر أيضًا مستهدفة.


العلاج الدوائي

لا يوجد حاليًا دواء محدد يمكنه علاج اضطراب التوحد أو يمكن أن يؤثر على جميع أعراض اضطراب التوحد. ولكن هناك بعض الأدوية التي يمكن أن تؤثر على بعض أعراض هذا الاضطراب ، ومعظم الأدوية المستخدمة في علاج اضطراب التوحد تستخدم لمواجهة سلوك معين ، بما في ذلك الحد من السلوك المزعج والعدوانية. التقليل من أي من أعراض هذا الاضطراب يسمح للطفل المصاب بالتوحد بالتركيز على أشياء أخرى ، بما في ذلك التعلم والتواصل.تظهر الأبحاث في العلاج الدوائي أنه يجب استخدام الأدوية بالإضافة إلى العلاج السلوكي. والدواء وحده لا يمكن أن ينقذ الطفل FDA  فقط اثنين أدوية ريسبيريدون  وافق على أبيبيرازول لاضطراب التوحد ولعلاج السلوك العصبي لدى هؤلاء الأطفال ، والأدوية الأخرى المستخدمة لعلاج حالات اضطراب التوحد الأخرى  غير معتمدة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لهذا الغرض المحدد  . من ناحية أخرى ، لم تتم الموافقة على بعض الأدوية المستخدمة للمصابين بالتوحد الذين تقل أعمارهم عن 18 عامًا ، ويمكن أن يكون لكل دواء آثار جانبية خاصة به ، على الرغم من أن معظم الآثار الجانبية لهذه الأدوية شائعة مع بعضها البعض ، إلا أنه لا يزال من المهم جدًا معرفة الوظيفة الدقيقة للدواء وآثاره الجانبية. لمعرفة المزيد عن الآثار المفيدة والآثار الجانبية لجميع الأدوية التي قد توصف لطفل مصاب بالتوحد ، يوصى بقراءة مقال  دواء لطفل مصاب بالتوحد  .


شروق الشمس _

صن رايس هي من بنات أفكار والدي طفل مصاب  بالتوحد الشديد Barry Kaufman و Samara Kaufman. يعتقدون أن هذا العلاج يعتمد على الحب ، أي ما يريدونه لابنهم. تعتمد Sun Rice على فكرة بسيطة مفادها أن الأطفال المصابين بالتوحد يوضحون لنا الطريق وبعد ذلك سنكون نحن من يمكننا تمهيد الطريق لهم. وهذا يعني أنه بدلاً من محاولة إجبار طفل مصاب بالتوحد على التكيف مع عالم لم يفهمه بعد ، من خلال الانضمام أولاً إلى عالمهم ، فإن الخطوة الأولى هي دخول العالم. بدلاً من التركيز على تغيير السلوك ، ركز على بناء علاقة. تعلم هذه الطريقة الآباء مساعدة أطفالهم على التفاعل والتواصل الاجتماعي أكثر. تساعد Sun Rice الآباء على قبول طفلهم المصاب بالتوحد بموقف إيجابي وحب ، كما تساعد الآباء على الحصول على المزيد من الفرص للتفاعل والتواصل والتواجد مع أطفالهم من خلال استراتيجيات لعب محددة.


العلاج الغذائي للتوحد

على سبيل المثال ، ما هو البديل للتخلص من الغلوتين والكازين؟ أو ما هي عيوب الطفل المصاب بالتوحد مع النظام الغذائي ، فقد تم الإبلاغ عن نتائج متناقضة حول التوحد والنظام الغذائي حتى الآن ، ولكن بعض النتائج العلمية هي كما يلي:


نظام غذائي خال من الغلوتين والكازين

الفرضية هي أن الغلوتين والكازين ، اللذان لا يتم هضمهما بشكل صحيح ، يدخلان إلى مجرى الدم بسبب التسرب من الجهاز الهضمي ، وهذه البروتينات غير المهضومة تتداخل مع الأداء الطبيعي للجهاز العصبي وتؤثر على وظيفة العقل. يمكن لهذين البروتينين التقليل من أعراض التوحد ، ولكن للأسف ، على الرغم من النتائج التي تقولها العائلات ، لا تزال الأبحاث تظهر نتائج محدودة في الموافقة على هذا النظام الغذائي.


التخلص من المركبات الفينولية والأطعمة الغنية بالساليسيلات

هناك فرضية مفادها أن الأشخاص المصابين بالتوحد لديهم مستويات غير طبيعية من الإنزيم اللازم لتحطيم المركبات الفينولية والساليسيلات التي تزيد من مستويات الناقلات العصبية مثل السيروتونين وتؤثر على سلوك الأشخاص المصابين بالتوحد. على الرغم من أنه يجب منطقياً التخلص من هذه المركبات من الإنسان النظام الغذائي ، لا توجد أبحاث مثبتة حول فعالية هذا العلاج لدى الأشخاص المصابين بالتوحد. لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع ،  نقترح قراءة مقال التوحد والساليسيلات . 


إزالة المواد المضافة

الفرضية هي أن الأشخاص المصابين بالتوحد ليس لديهم قابلية الهضم والتسامح مع المواد المضافة مثل الأسبارتام ، MSG ،  والأصباغ الاصطناعية ، مما يؤدي إلى سوء المعاملة ، وهناك مرض التوحد الذي يؤكد فعالية هذا النظام الغذائي.  لمزيد من المعلومات حول هذا الموضوع ، نقترح قراءة مقال  عن المضافات الغذائية والاضطرابات السلوكية والتوحد  .


نظام غذائي بدون خميرة

يُعتقد أن زيادة الخميرة في الجهاز الهضمي تؤدي إلى ردود فعل تحسسية وحساسية وأعراض سلوكية لدى الفرد المصاب بالتوحد. من خلال القضاء على هذه الخمائر في النظام الغذائي ، يمكن منع أعراض التوحد.يمكن السيطرة على هذا التخمير بسهولة عن طريق الأدوية ، ولكن نتيجة للسيطرة عليه ، لم يتم ملاحظة أي نتائج مهمة ومهمة في الأشخاص المصابين بالتوحد.


أضف المكملات الغذائية والمعادن مثل الفيتامينات أ ، ج ، ب 6 ، المغنيسيوم والزنك 

الأدوية والمكملات التي تؤخذ عن طريق الفم لعلاج التوحد

 

يقال أن الأشخاص المصابين بالتوحد قد يكون لديهم عمليات استقلابية وكيميائية حيوية غير طبيعية ويتم وصفهم بجرعات عالية من الفيتامينات والمعادن لتصحيحها ، ومع ذلك ، لم تظهر الأبحاث تأثير الجرعات العالية من المكملات على تعافي الأشخاص المصابين بالتوحد. هذا وحده يمكن تكون مكلفة للعائلات ، والجرعات العالية يمكن أن يكون لها آثار جانبية على الأطفال المصابين بالتوحد. حالة الطفل أيضًا مصاب بالتوحد. ومع ذلك ، يمكن أن يصف طبيب طفلك هذه المكملات بالجرعة المناسبة ، والتي تكون فعالة بناءً على تشخيص اختصاصي طفلك.


زيوت السمك والمكملات الغذائية الأخرى الغنية بدهون أوميغا 3

تلعب دهون أوميغا 3 دورًا رئيسيًا في نمو الدماغ ووظائفه ، ويمكن أن تساهم اختلالات الأحماض الدهنية الأساسية في مجموعة واسعة من الاضطرابات السلوكية والتعليمية أو مثل التوحد.  هناك القليل من الأدلة في المجتمع  العلمي تشير إلى أن مكملات أوميغا 3 يمكن أن تحسن  .التوحد.يمكن


البروبيوتيك والإنزيمات

تتوفر البروبيوتيك كمسحوق أو مضاف إلى الزبادي أو الجبن أو الحليب ، ويمكن وصف الإنزيمات لهؤلاء الأطفال ، ولكن لا يوجد حاليًا بحث قاطع يشير إلى أن هذا النوع من العلاج يمكن أن يُعطى لطفل مصاب بالتوحد.

كل هذه السبعة قد يوصى بها لك ولطفلك ، وكما ذكرنا ، يجب أن تكون هناك نتائج قاطعة لعلاج التوحد مع هؤلاء السبعة حتى يمكن اقتراحهم والتوصية بهم ، ولا يمكن افتراض هذه العلاجات لأحد المؤسسات التي يمكنها تأكيد أن هذه العلاجات السبعة فعالة وقابلة للاستخدام هي  إدارة الغذاء والدواءالشيء المهم في النظام الغذائي للطفل المصاب بالتوحد هو أنه لا ينبغي أبدًا إعطاء النظام الغذائي لطفلك دون استشارة اختصاصي التغذية ، لأن ذلك قد يكون له عواقب وخيمة على الطفل.


حليب الإبل وعلاج التوحد

العلاج بحليب الإبل

هناك دراسات مستفيضة تُظهر أن الأشخاص المصابين بالتوحد لديهم مستويات عالية من الإجهاد التأكسدي ، ويمكن أن يلعب حليب الإبل ، نظرًا لاحتوائه على مستويات عالية من مضادات الأكسدة ، دورًا فعالًا في زيادة مستويات البلازما من الجلوتاثيون وأكسيد الفائق عند الأطفال المصابين بالتوحد وتقليل الإجهاد التأكسدي. للدراسات المنشورة في NCBI(المعاهد الوطنية للصحة) يمكن أن يؤثر حليب الإبل على سلوك الطفل المصاب بالتوحد من خلال تغيير مستوى مضادات الأكسدة في جسم الشخص المصاب بالتوحد وتحسين سلوكه. ومن ناحية أخرى ، تشير بعض المقالات الأخرى إلى أن الأطفال المصابين بالتوحد يمكن للحساسية المعوية المعوية الشديدة من حليب البقر أن تستخدم حليب الإبل كبديل. وقد تبين في هذه الدراسات أن حليب الإبل يمكن أن يكون فعالاً في الحد من التوتر وتحسين التواصل والإدراك لدى الأطفال المصابين بالتوحد. ومع ذلك ، يقول الباحثون أن حليب الإبل يجب أن يكون مزيد من التحقيق في الأطفال المصابين بالتوحد ، ولا يوجد إجماع على هذا العلاج للأطفال المصابين بالتوحد.


علاجات خاطئة ومحفوفة بالمخاطر لمرض التوحد

كل يوم ، نظرًا لاحتياجات أسر الأطفال المصابين بالتوحد وبسبب العدد المتزايد من اضطرابات التوحد في إيران ، هناك مستفيدون يريدون إنشاء سوق لهذه الحاجة من العائلات ، والمقصود أن هذا يحدث فقط في إيران. لا يحدث ذلك ، وفي دول مثل الولايات المتحدة ، هناك مستفيدون ، وتحذر إدارة الغذاء والدواء العائلات من هذه العلاجات ، والتي نذكرها أيضًا هنا. تذكر أنه من الصحيح أن بعض هذه العلاجات والأدوية والاستخلاص قد أن تكون آمنًا لأطفالنا ، ولكن مجرد إنفاق الوقت والمال على علاجات غير مجدية يمكن أن يقلل من دافع الأسرة وقدرتها على علاج هذا الاضطراب لدى أطفالهم.


علاجات الاستخلاب

إزالة السموم من جسم الطفل المصاب بالتوحد

صور ترويجية للعلاج بالاستخلاب

يدعي هذا العلاج أنه يمكن أن يوفر حالة أفضل للطفل المصاب بالتوحد عن طريق تقليل حمل المواد الكيميائية والسموم والمعادن الثقيلة في جسم الطفل المصاب بالتوحد ، ويمكنه علاج الشخص المصاب بالتوحد عن طريق تنقية الدم. الأدوية والحلول يتوفر هذا العلاج على شكل بخاخات وتحاميل وكبسولات وقطرات. لا توصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بهذا العلاج إطلاقاً لعلاج التوحد ، وتعتبر هذا خطأً كبيراً لهؤلاء الأطفال ، وتعتبر هذا العلاج ممكناً لأمراض أخرى ، حتى لو كان ذلك بوصفة طبيب مختص ، فهو يقضي على بعض المعادن في الجسم يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على الإنسان ، لذلك استشيري طبيب الأطفال قبل الذهاب لهذا العلاج.


العلاج بالأكسجين عالي الضغط

علاج التوحد مع ارتفاع ضغط الدم

غرفة الأكسجين عالية الضغط

التفسير البسيط لهذا العلاج هو أن الشخص يتنفس في غرفة أكسجين عالية النقاء. لكن إدارة الغذاء والدواء لا توصي بأي حال من الأحوال بهذا العلاج لمرض التوحد.


إزالة السموم من الحمام الطيني

يدعي مبتكرو هذا العلاج أنه يمكنهم إزالة السموم الكيميائية والملوثات والمعادن الثقيلة من الجسم عن طريق إضافة منتجاتهم إلى ماء الاستحمام (حوض الاستحمام) ، وهم يعلنون بغرابة عن حلهم لعلاج اضطراب التوحد ، وهو أيضًا غير معتمد بواسطة ادارة الاغذية والعقاقير بأي شكل من الأشكال.


إزالة السموم من جسم المصاب بالتوحد

منتجات مختلفة مثل حليب الإبل الخام ، والذي تم ذكره أيضًا في هذه المقالة ، وثاني أكسيد الكلور (مم) وزيوت نباتية مختلفة ، وكتابة الصلاة ، والعلاجات العشبية ، والطب التقليدي ، والطب الإسلامي ، والطب الإيراني ، ومغلي ذيل البقر ، وتناول التربة الخاصة ، والحمار الحليب ، وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم مع صفار البيض أوه. تم تطوير علاجات اصطناعية أو غير مرتبطة بالتوحد من قبل مستغلين في الدولة وخارجها لكسب فوائد مالية ضخمة من خلال هذه العلاجات غير المعتمدة التي ليس لها خلفية علمية.هناك عدة طرق يمكن القيام بذلك. المستفيدون المعترف بهم وعلاجاتهم الاصطناعية:


وجدوا أن منتجاتهم أو حلولهم فعالة لمجموعة كبيرة من الأشخاص. على سبيل المثال ، في أحد هذه المواقع ، يقدم مروجي هذا النوع من العلاج نفس الدواء أو الطعام الذي يوصون به لمشاكل الكلى ، أو سلس البول ، أو لعلاج التوحد. وهذه من علامات العلاجات التي ليس لها أساس علمي وقد تكون خرافية ، وكما ذكرنا فإن تناول هذا الدواء أو الطعام قد يكون غير ضار بالطفل ولكنه يستنفد دافعية وطاقة الأسرة. حقيقة أن الأسرة تريد الذهاب إلى قم أو طهران أو أي مدينة أخرى لتلقي هذا العلاج كل شهر هو وضع مربح للجانبين لعائلة قد لا تتمكن من الذهاب إلى مصفف شعر مع طفلها.

كان مؤيدو قضيتها يعملون على إتاحة النسخة الفعلية من هذا البيان على الإنترنت ، حيث يدعي أن الملح يمكن أن يزيل جميع الشحنات السلبية من البيئة المعيشية ، لكن ليس لديه دليل علمي على ادعاءاته.

هناك عدد قليل من الأمراض أو الاضطرابات التي يمكن علاجها بسرعة ، ولكن التوحد هو أحد تلك الاضطرابات التي لها علاج طويل الأمد (يستغرق وقتًا طويلاً) ويستمر مدى الحياة. لذا إذا أخبرك أحدهم أنه يشفي من التوحد أو يخرج طفلك من الطيف ، فتأكد من الشك فيه.

احذر من العلاجات المعجزة ، فهذه العلاجات التي تحاول تحفيزك على استخدامها بكلمات جميلة لابد أن يكون لها مشاكل ، لأنه في الحالات الأساسية للتوحد ، لديهم سيرة ذاتية وتاريخ ربما 40 عامًا ، والتي تطورت حتى يومنا هذا وهي لا تزال جارية. هي ترقيات فلا تعتمد على العلاجات بين عشية وضحاها

هناك علاجات مثل الارتجاع العصبي ، والعلاج بالطاقة ، والعلاج بالمغناطيس ، وما إلى ذلك ، والتي تم بحثها قليلاً ولكنها لا تزال غير موصى بها من قبل المنظمات ذات الشهرة العالمية. يجب أن يوصيك بهذه العلاجات من قبل المتخصصين لأنهم المتخصصون الذين يعرفون العواقب الإيجابية أو السلبية التي تنتظر طفلك وسيقومون بإرشادك من خلال شرح كل هذه الحالات. يمكن أن يكون هذا الاختصاصي طبيبًا أو معالجًا للكلام أو معالجًا مهنيًا ، ويمكنه بالتأكيد أن يثبت لك بالتوثيق العلمي أن هذه العلاجات قد تكون أو لا تكون فعالة لطفلك. لقد استخدمتها ولم تحصل على أي نتائج منها ، أو كان ضارًا به ، أو ذكرته للتو في هذا الصدد في قسم التعليقات ، بحيث يمكن أن يكون منارة للعائلات الأخرى أيضًا).

علاج التوحد بالأدوية

من الخطأ استبدال العلاجات التي لا أساس لها بأخرى معتمدة. لا تترك نفسك للصدفة

النضج الجنسي وتعليم المراهقين المصابين بالتوحد

كلما كان طفلك أضعف في المهارات الاجتماعية ، قد تكون علاقاته غير صحية ومحفوفة بالمخاطر.تأكد من أن تشرح لطفلك أداءك العالي ، ما هو الشعور الصحيح؟ اشرح له ، على سبيل المثال ، أنه إذا شعر بإحساس بالوخز أو الوخز عندما يرى شخصًا ما ، أو ينبض قلبه ، أو يريد أن يظل معه أكثر ، أو يريد أن ينظر إليه أكثر ، فقد يشير ذلك إلى ميله العاطفي تجاهه. الشخص الآخر. استخدم القصص الاجتماعية والصور لإعلامها. تأكد من القيام بذلك لأن هذه العملية لها جانب آخر. من خلال تحديد الحس العاطفي بشكل صحيح ، يمكنك أيضًا تحديد الإساءات له وشرح المخاطر له. وفي نفس الوقت ، يمكنك تعليمه أن تأكد من أن تشرح لطفلك ذي الأداء العالي الشعور الصحيح. اشرح له ، على سبيل المثال ، أنه إذا شعر بإحساس بالوخز أو الوخز عندما يرى شخصًا ما ، أو ينبض قلبه ، أو يريد أن يظل معه أكثر ، أو يريد أن ينظر إليه أكثر ، فقد يشير ذلك إلى ميله العاطفي تجاهه. الشخص الآخر. استخدم القصص الاجتماعية والصور لإعلامها. تأكد من القيام بذلك لأن هذه العملية لها جانب آخر. من خلال تحديد الحس العاطفي بشكل صحيح ، يمكنك أيضًا تحديد الإساءات له وشرح المخاطر له. وفي نفس الوقت ، يمكنك تعليمه أن تأكد من أن تشرح لطفلك ذي الأداء العالي الشعور الصحيح. اشرح له ، على سبيل المثال ، أنه إذا شعر بإحساس بالوخز أو الوخز عندما يرى شخصًا ما ، أو ينبض قلبه ، أو يريد أن يظل معه أكثر ، أو يريد أن ينظر إليه أكثر ، فقد يشير ذلك إلى ميله العاطفي تجاهه. الشخص الآخر. استخدم القصص الاجتماعية والصور لإعلامها. تأكد من القيام بذلك لأن هذه العملية لها جانب آخر. من خلال تحديد الحس العاطفي بشكل صحيح ، يمكنك أيضًا تحديد الإساءات له وشرح المخاطر له. وفي نفس الوقت ، يمكنك تعليمه أن استخدم القصص الاجتماعية والصور لإعلامها. تأكد من القيام بذلك لأن هذه العملية لها جانب آخر. من خلال تحديد الحس العاطفي بشكل صحيح ، يمكنك أيضًا تحديد الإساءات له وشرح المخاطر له. وفي نفس الوقت ، يمكنك تعليمه أن استخدم القصص الاجتماعية والصور لإعلامها. تأكد من القيام بذلك لأن هذه العملية لها جانب آخر. من خلال تحديد الحس العاطفي بشكل صحيح ، يمكنك أيضًا تحديد الإساءات له وشرح المخاطر له. وفي نفس الوقت ، يمكنك تعليمه أن ما هي الخصوصية؟ ما هي الخصوصية؟ وما الذي يجب فعله وما لا يجب فعله في هذه الحالات؟ على سبيل المثال ، يحتاج طفلك إلى معرفة مخاطر أن يلمسه شخص آخر ، أو أن شخصًا ما يريد أن يكون بمفرده مع طفلك ، وأن هذا الإساءة قد يكون مسيئًا. المس الشعر أو النظر بمودة. يمكنك الحصول على المشورة من المتخصصين في Ordibehesht Center عن طريق الاتصال بالرقم 33364601-031. ومع ذلك ، بالنسبة للأطفال المصابين بالتوحد منخفض الأداء ، من الضروري مراجعة الطبيب النفسي قبل سن البلوغ للحصول على المشورة الطبية. لمزيد من المعلومات في هذا الصدد ، يمكنك الرجوع إلى موقع  تنمية الطفل  .


محتوى مقترح حول التوحد:

تعليقات